منتــــــــــــــــــــــدى الرقبـــــــــــــــــاء

المواضيع الأخيرة

» انا فلسطينية
الخميس يوليو 02, 2009 12:26 am من طرف زعنون

» حبيت اعايدك
الأربعاء يوليو 01, 2009 10:41 am من طرف زعنون

» الحركة السياسية في إريتريا
الأربعاء يوليو 01, 2009 10:39 am من طرف زعنون

» غربة المسلمين في ملاوي
الأربعاء يوليو 01, 2009 10:31 am من طرف زعنون

» استعمار في الصومال
الأربعاء يوليو 01, 2009 4:02 am من طرف زعنون


    فرقة دام

    شاطر
    avatar
    زعنون
    نقيب
    نقيب

    عدد المساهمات : 244
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : نابلس

    فرقة دام

    مُساهمة  زعنون في الإثنين يونيو 29, 2009 9:13 am

    دام



    هي أول فرقة راب فلسطينية تأسست عام 1999 وتتكون من ثلاثة أعضاء من عرب الداخل من مدينة اللد هم تامر النفار (27 عاما) وأخوه سهيل النفار (23عاما) مع محمود جريري (24 عاما). اسم الفرقة بالعربية جاء من الفعل دامَ كما قد يكون من اختصار التعبير Da Arabian MCs أي مغنو الراب العرب. في العبرية لفظ اسمها يشبه كلمة דם أي دم.


    ==نشأتها==


    بدأت الفرقة تتكون عام 1998 عندما بدأ تامر يغني الراب برفقة أخيه الأصغر سهيل ويقول تامر عن محفزاته: "المخدرات والقتل في اللد روتين يومي.. وعندما قتل اعز اصدقائي في هذه الاجواء المسعورة فهمت ان المشكلة ليست بعيدة, وان كل شخص معرّض لأن يصاب بها سواء بقصد او بغير قصد.. كان هذا السبب في تغيير توجهي للواقع الذي اعيش فيه, قررت ان لا بد من العمل من اجل المجتمع, وان اقول كلمتي مهما كانت النتائج".
    بعد ذلك تم اللقاء بين محمود، الذي كان يكتب حينها كلمات أغانيه، مع تامر وسرعان ما تم الاتفاق على التعاون معا وتكوّن الثلاثي دام.

    أصدرت دام ألبومها الأول عام 1998 بعنوان "أوقفوا بيع المخدرات" وتم توزيعه محليا. عام 2001 تم اصدار الألبوم الثاني "مين ارهابي" كما تم اصدار احدى أغانيه التي تحمل نفس العنوان على شبكة الانترنت من خلال موفع الراب العربي وتم تحميل الأغنية أكثر من مليون مرة خلال شهر واحد. أثارت هذه الأغنية اهتماما بسبب كلماتها ذات المضمون السياسي الواضح وتم تسجيلها بطريقة الفيديو كليب. بالاضافة إلى ذلك تم توزيع هذه الأغنية مجانا مع عدد من النسخة الفرنسية لمجلة رولينج ستون.

    عام 2004 أصدرت الفرقة أغنية منفردة تحمل عنوان "ولدت هنا" وقد اختاروا الغناء فيها باللغة العبرية بالاضافة إلى اللغة العربية ليتوجهوا إلى الجمهور اليهودي في [[اسرائيل]] مظهرين له أنه يعيش في دولتهم عرب وهم موجودون هنا من قبل قيام [[اسرائيل]]. عنوان الأغنية مأخوذ من أغنية اسرائيلية قديمة (כאן נולדתי أي ولدت هنا ب[[العبرية]]) تشدد على انتماء اليهود للأرض التي أقيمت عليها دولة اسرئيل فكانت أغنية دام بمثابة الجواب الفلسطيني لادعاءات هذه الأغنية.


    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
    اعضاء الفرقه

    عام 2006 أصدرت دام ألبومها الثالث وهو الأول الذي يحظى بتوزيع عالمي بعنوان إهداء من انتاج ريد سيركل وتوزيع شركة EMI وقد كان هذا الألبوم ثمرة عملهم في الأربع سنوات السابقة.

    شاركت الفرقة في فيلم تسجيلي بعنوان Slingshothiphop يدور حول الحياة اليومية لعدد من مغني الراب الفلسطينيين في الضفة وغزة والداخل. كما شارك تامر النفار في فيلم وثائقي بعنوان "قنوات الغضب" يدور حوله وحول مغني راب يهودي يدعى سابلمينال ويظهر الاختلاف بينهما.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 3:28 pm